voyage royale turkie

المملكة المغربية : مجهودات جبارة قام بها القنصل العام للمملكة بمدينة بوردو-بفرنسا، لكن القضاء حكم بتنفيذ رغبة الزوجة المسيحية بإحراق جثة زوجها المغربي، و هذه كلمتنا للسيد وزير الخارجية، و للسيد الوزير المنتدب .

مواقع المملكة المغربية
بوردو-فرنسا في 08 غشت 2018 م.

تمهيد : صعب جداً أن نتكلم عن المجهودات الجبارة التي تقوم بها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون و المصالح الخارجية التابعة لها،مجهودات لا نعرف مشاقها و أتعابها إلا عندما تدفعنا الضرورة القصوى للقيام برحلات متواصلة صباح مسآء عبر الطائرة و قد حرمت من الراحة و التجمع الأسري و عطلة الصيف لتقوم بمهام وطنية جليلة... تضحية و نكران ذات، هذا هو معنى العمل الوطني الذي تقوم به مصالح الخارجية المغربية في صمت...ثقتنا كبيرة في كفاءة و خبرة و وطنية أخينا ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية و التعاون، و أخينا الدكتور عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة ،و بالكفاءة العالية و الخبرة و الحس الوطني الكبير الذي يتمتع به السيد القنصل العام للمملكة بمدينة بوردو-بفرنسا.

في البداية نتقدم بإسم كل أعضاء و أصدقاء مواقع المملكة المغربية، بأحر التعازي لعائلة الفقيد حسن النبيري الذي وافته المنية بمدينة ليموج بفرنسا، يومه 24 يوليوز 2018م، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و أن يلهم ذويه و عائلته الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.
كما أننا من مواقعنا هذه نتوجه بجزيل الشكر و العرفان للسيد وزير الشؤون الخارجية و التعاون، و السيد سفير المغرب بفرنسا، كما ننوه و نشيد بالمجهودات الجبارة و المساعي الحميدة التي قام بها السيد القنصل العام للمملكة بمدينة بوردو-بفرنسا و مصالح هذه القنصلية العامة مند توصلها بخبر الوفاة على إثر تعرض الفقيد للسعة حشرة سامة، حيث أنه يوم 26 يوليوز تم إبلاغ القنصلية العامة برغبة زوجة المرحوم، و هي فرنسية معتنقة للديانة المسيحية الكاثوليكية، بحرق جثة زوجها حسب وصيته كما زعمت، حينها تدخلت القنصلية العامة فوراً لذى والي منطقة لاكروز la creuze, و والي منطقة la haute Vienne, من أجل إيقاف تنفيذ عملية الحرق و تمكين عائلته من دفنه حسب تعاليم الشريعة الإسلامية، كما قامت مصالح هذه القنصلية العامة بتكليف محام لينوب عن أسرة الفقيد أمام القضاء لإيقاف عملية الحرق، تكللت مساعي القنصلية بالنجاح حيث تم تعليق عملية الحرق إلى أن يبث القضاء في الأمر.
01 غشت 2018 م، أصدرت المحكمة الإبتدائية بمدينة ليموج بفرنسا حكما لصالح الزوجة، و الذي يعطيها الحق بإحراق جثة زوجها، على إثر ذلك قامت عائلته بإيعاز و دعم من القنصلية بإستئناف الحكم.
يومه 02 غشت 2018 م، أصدرت محكمة الإستئناف حكما مؤيدا للحكم الإبتدائي، و ذكرت في حيثيات الحكم أنها سوف تخبر السلطات المسؤولة عن إجراءات الحرق الذي من المقرر أن يتم يومه الإثنين 06 غشت 2018 م، حسب المعلومات المتاحة لنا، أمام هذه التطورات قامت القنصلية العامة بإتصالات مكتفة بعائلة المرحوم من أجل دفعهم لعرض القضية في أسرع وقت ممكن أمام أنظار محكمة النقض بباريس.
03 غشت 2018 م، تم إيداع طلب الطعن بمحكمة النقض من قبل محام مقبول لدى هذه الهيئة القضائية علما أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون سوف تتحمل كافة مصاريف الدعوة، كما قامت القنصلية بمساعي حميدة من أجل إيجاد حل يرضي أسرة الفقيد، حيث قامت بالتنسيق مع السيد محمد موساوي رئيس إتحاد مساجد فرنسا (CFCM), و السيد Vincent مدير مصلحة العلاقات العامة مع ممثلي الجالية، كما قامت بالإتصال بالعديد من الهيئات...

رغم أن الأقدار و حكم المحكمة عاكس المجهودات الجبارة التي قام بها السيد وزير الشؤون الخارجية و التعاون ناصر بوريطة و السيد سفير المملكة، و السيد القنصل العام للمملكة بمدينة بوردو-بفرنسا، فهذا لا يمنع بأن ننوه بما قاموا به، و نحييهم و نشكرهم على وقوفهم مند اللحظات الأولى و دعمهم لعائلة الفقيد،كما لا ننسى التذكير بأن الجالية المغربية المقيمة بديار المهجر تحظى بعناية فائقة من قبل عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ،و أن مصالح المملكة المغربية بالخارج تقوم بمجهود جبار لتكون رهن إشارة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج... مجهودات يشهد بها الجميع و لله الحمد.
و لكي لا تتكرر هذه الفاجعة، فإننا نتوجه بكلمتنا إلى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية و التعاون، و الدكتور عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة ،و إلى كافة الهيئات و التنظيمات و ممثلي الجالية بديار المهجر،داعين إياهم إلى توعية جاليتنا بخطورة التوصيات التي قد يتركونها لزوجاتهم خاصة إذا كانت الزوجة معتنقة لديانة أخرى، راجين منهم توثيق توصياتهم إذا إقتضى الأمر و تسجيلها لذى مصالح القنصليات العامة للمملكة ببلدان إقامتهم، كما أننا بهذه المناسبة ندعوا السيد وزير الشؤون الخارجية و التعاون و السيد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة إلى العمل على وضع قوانين و توصيات للحيلولة دون تكرار هذه الفاجعة...
ثقتنا كبيرة في حنكة و خبرة و كفاءة أخينا ناصر بوريطة و عبد الكريم بنعتيق، كما أننا نشيد مرة أخرى بما قام به السيد القنصل العام للمملكة بمدينة بوردو-بفرنسا.

"إن تنصروا الله ينصركم و يتبث أقدامكم "صدق الله العظيم.

و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مواقع المملكة المغربية
خديم الأعتاب الشريفة
إمضاء :
الشريف مولاي عبد الله بوسكروي.

ACHARIF

قام بإعادة نشر مقال الشريف مولاي عبد الله بوسكروي ،الأستاذ أحمد فاضل و الأستاذ عزيز فطامي و الأستاذ محمد نواري و الأستاذ محمد أمين علوي والأستاذ يوسف الإدريسي و الكاتب الصحفي الكبير محمد الزايدي و الأستاذ عبد العزيز الزكراوي و الشريف مولاي ابراهيم محنش و الأستاذ زهير شمالي و الأستاذ عبد العالي لبريكي و الأستاذ عبد المجيد قبايلي و الأستاذ أحمد بقالي و الأستاذ مصطفى خطاب المغربي و الأستاذة فايزة الإدريسي علمي و الأخوات الفاضلات فوزية لوكيلي و الشريفة إكرام ياسين و فاطمة نصفي ونور الهدى... و باقي الأخوات و الإخوة الكرام.

_
http://mohamed6.canalblog.com/archives/2018/08/06/36611525.html
_